اقتصاد

احصائية صادمة.. السودان يفقد أكثر 25 طن من الذهب خلال أسابيع

 

الخرطوم- نبض الساعة
كشف تقرير، عن فقدان البلاد خلال الاشهر الأولى من هذا العام (يناير- مايو 2026م) أكثر من 25 طن و184 كيلو من الذهب بما قيمته 4 مليار و 155 مليون دولار ، وذلك من جملة الانتاج الاجمالي والبالغ 32 طن و503 كيلو جرام من الذهب.

وبحسب احيائيات للصحفي إبراهيم الصديق في مقال على صفحته بالفيسبوك، تم تصدير 7 طن و300 كيلو جرام فقط بقيمة 945 مليون و 480 ألف دولار.

وأبدى الصديق استغرابه من أن تفقد الدولة ثروة كاملة وحق اجيال دون أن تعلن حالة الطواريء الاقتصادية والتحفز لمعالجة هذا النزف للموارد والانتاج.

واشار إلى إن مبلغ 4 مليار دولار كافية لإعادة التوازن للسوق ومن خلاله يمكن توفير النقد الأجنبي وكبح جماح جنون ارتفاع العملات الأجنبية أو بالأحرى رفع قيمة الجنيه السوداني من خلال توظيف الانتاج الوطني من معدن الذهب ، ناهيك عن بقية المنتجات المهمة.

وذكر أن التعدين الاهلي والتعدين الخاص ما معدله 6 طن خلال أشهر يناير وفبراير وابريل وتراجع إلى 5 طن و 500 كيلو جرام خلال مارس نتيجة تداعيات الحرب في منطقة الشرق الأوسط ثم ارتفع خلال مايو إلى 8 طن ويتوقع أن تزداد الكمية خلال يونيو ، قبل أن تتقلص في شهور الخريف ، ومع ذلك فإن القاعدة ثابتة ، قلة المردود الاقتصادي من ثروة متاحة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى