مستشار «البرهان» يختتم زيارة إلى إسبانيا ويعقد مباحثات موسعة

متابعات- نبض الساعة
اختتم د. أمجد فريد الطيب مستشار رئيس مجلس السيادة زيارة رسمية لمملكة إسبانيا، اليوم، واشتملت على جلسة مباحثات رسمية مع الجانب الإسباني وعدداً من اللقاءات والأنشطة الأخرى .
و ترأس المستشار الجانب السوداني الذي ضم السفير أحمد يوسف محمد، القائم بالأعمال بالإنابة وأعضاء البعثة، بينما ترأس الجانب الإسباني السيد دييغو مارتينيث وزير الدولة بوزارة الخارجية ومديرة الإدارة الافريقية بالخارجية الاسبانية ومدير إدارة الشؤون الخارجية والأمن، بالإضافة إلى المبعوث الاسباني الخاص للقرن الافريقي.
بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين السودان وإسبانيا وسبل تطويرها خاصة في المجالات الاقتصادية والعون الإنساني، بالإضافة الي تطورات الأوضاع في السودان وتأثيراتها على المنطقة، وأهمية تحقيق السلام والاستقرار في السودان وارتباطه بالأمن الإقليمي في مناطق القرن الافريقي والبحيرات والساحل والبحر الأحمر. كما تناولت المباحثات الدور الإيجابي الذي يمكن أن تلعبه مملكة إسبانيا في تحقيق هذه الأهداف بالانطلاق من التزامها الراسخ بمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وأشاد المستشار أمجد فريد بمواقف مملكة إسبانيا الداعمة للسودان، مؤكداً على رغبة السودان في تعزيز العلاقات وتطويرها بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات. وتم الاتفاق على تفعيل الاتفاقية الإطارية الموقعة بين البلدين في عام 2010 وتفعيل عقد اجتماعات لجنة التشاور السياسي بين البلدين بشكل دوري عقب استكمال الترتيبات اللازمة.
كما التقى المستشار أمجد فريد بمستشارة جلالة الملك للشؤون الدبلوماسية حيث نقل تحيات فخامة السيد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي إلى جلالة الملك فليبي السادس ملك إسبانيا، وقدم الشكر لجلالة الملكة ليتزيا على اهتمامها بلقاء الجالية السودانية وتسليط الضوء على الأوضاع في السودان.
والتقى أيضاً بمستشارة مجلس الوزراء الإسباني للشؤون الدبلوماسية ونقل خلال اللقاء رسالة شفهية من معالي البروفسير كامل إدريس رئيس مجلس الوزراء الانتقالي إلى معالي السيد بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني. وتضمنت الرسالتان تقديم الشكر لإسبانيا على مواقفها الداعمة للسودان والإعراب عن رغبة السودان في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات.
وعلى صعيد آخر التقى مستشار رئيس مجلس السيادة بمدير الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي وممثلي المنظمات الإسبانية العاملة في الجانب الإنساني بالبلاد، مثمناً دورها في تقديم العون الإنساني للمتأثرين بالحرب في السودان وجدد التزام حكومة السودان بتذليل العقبات بما يسهل أداء مهامهم الإنسانية في السودان.
و في إطار تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين التقى المستشار باتحادات رجال الأعمال والشركات الإسبانية مستعرضاً فرص الاستثمار وإعادة الإعمار في السودان خاصة في مجالات الطاقة والبنى التحتية والتعدين، وتم الاتفاق على تقديم دعوة لمجتمع الأعمال الإسباني لزيارة السودان في القريب العاجل لاستعراض مجالات وفرص لمشاركة في مهام إعادة الاعمار.
وأجرى المستشار لقاءاً تنويرياً لبعض رموز الجالية السودانية بمدريد استعرض من خلاله تطورات الأوضاع بالبلاد واستمع إلى استفساراتهم وأسئلتهم مشيداً بالمواقف الإيجابية لأعضاء الجالية والوقوف مع بلادهم ووحدة ترابها. وفي ختام الزيارة قدم تنويراً إعلامياً بمقر البعثة مع لفيف من ممثلي الصحف ووسائل الإعلام الإسبانية، مستعرضاً نتائج الزيارة كما أجاب على أسئلة أجهزة الإعلام عن الأوضاع الراهنة في السودان




